الحمل والطفل
pregnancy

0
يعتبر مشروع تربية الارانب فى المنزل او فوق الاسطح او عمل مزرعة للارانب من اهم افكار مشاريع صغيرة مربحة، فهى واحدة من اهم السلع الاستهلاكية التى يعتمد عليها قطاع كبير من المجتمع، نظرا لفوائدها العديدة، غنية بالبروتين بنسبة عالية، وتتميز بقلة نسبة الدهون بها ونسبة الكوليسترول، وينصح بها الكثير من الاطباء للمرضى لشرب شوربتها او لتناولها.
يعتمد مشروع تربية الارانب وطرق التسويق لها على عدة عوامل لابد من اتباعها، وذلك من اجل تجنب الخسارة، فهو مشروع مربح للغاية ولكن عواقبها كبيرة للغاية ايضا، فقد تأتى امراض تقضى على الارانب جميعا مرة واحدة، لذلك عليك باتباع التعليمات لتفادى الخسارة.

مميزات مشروع تربية الارانب فى المنزل

مشروع الارانب
مشروع الارانب
قد يكون لديك غرفة غير مستخدمة، او لديك سطح فوق المنزل، وهنا يأتى دور المشروع بتقفيل الغرفة جيدا ، او من خلال عمل تحصينات لسطح المنزل خوفا من القوارض التى تقضى على الارانب، وتبدأ فى مباشرة المشروع، فتحقق الربح الكبير مع توفير تكلفة ايجار مكان.
مشروع من اعلى المشروعات الانتاجية، حيث تلد انثى الارانب اكثر من 6 مواليد كل شهر، مما يزيد من معدل الارباح البيعية، وذلك لان اسعار الارانب مرتفعة فى المحلات.

كيفية اختيار الارانب للمشروع

يجب عليك تجنب شراء الارانب من السوق، كل ما عليك هو الذهاب الى المزراع الكبيرة المشهورة للشراء منها، وذلك للوقوف على مدى الانتاجية السليمة للمشروع.
يجب اختيار انثى الارانب وهى تملك 8 الى 10 حلمات وتكون بارزه وكاملة.
يجب ان لا تحتوى على اى ترسبات دهنية، وتكون غير سمينه.
يحب ان تكون الانثى ذو صحة جيدة، وخالية من اى امراض.
يجب ان يكون الذكر اكبر بعمر هر عن الانثى وذلك لضمان جودة التلقيح مع الانثى.
يجب الضغط على جوانب الخصية لابراز القضيب وفى حالة وجود اى تشوهات او عيوب خلقية يجب تجنب شراءه.
يجب فحص الخصيتين جيدا لضمان جودة التخصيب.

عملية تلقيح الارانب

مشروع تربية الارانب + دراسة جدوى
مشروع تربية الارانب + دراسة جدوى
فى البداية لابد ان نوضح انه يجب ان يكون عمر الانثى فوق ال6 اشهر، ووزنها لا يقل عن 3 كيلو جرام، حيث يجب تجنب الامراض وتجنب ان تكون الانثى نحيفة قبل عملية التلقيح وذلك لضمان اتمام العملية بينها وبين الذكر، ويجب ان تتم عملية التلقيح فى فترة الصباح وذلك لتجنب الحرارة المرتفعة التى تؤثر على الرغبة الجنسية للذكر والانثى.
عوامل يجب تجنبها فى مشروع الارانب
يجب القراءة والتعلم جيدا عن كيفية الاعتناء بالارانب وتربيتها صحيحا، وذلك لتجنب العديد من السلبيات، فلا تعتبرها غنائم ترمى اليها الحشائش وينتهى دورك.
يجب متابعة كل انثى وكل ذكر باستمرار، وفى حالة ظهور اى امراض يجب عليك الذهاب الى الطبيب وطلب الاستشارة من اجل معرفة العلاج المناسب.
يجب شراء اعلاف الارانب من اماكن مشهورة، ومعرفة اى الانواع التى تزيد من انتاجية وحيوية الارانب.

فترة الحمل لدى الارانب

قد يستمر الحمل لمدة 35 يوما، او تتم فى المعدل الطبيعى 30 يوما وقد تتأخر وذلك المدة من بعد التلقيح ب5 ايام، ويجب على المربى ان يتابع الحالة جيدا خوفا من الامراض، وتلد الانثى فى فترة الصباح المبكر او فى فترة السماء بعيدا عن درجات الحرارة المرتفعة.
وبعد الولادة تعمل الانثى على رضاعة اولادها ، فتقوم برضاعتهم مرة واحدة فى اليوم، ويزداد انتاجها من اللبن بعد 3 ايام من الولادة ليصل الى 500 جرام فى اليوم، ويعتبر لبن انثى الارانب من اغنى الالبان لاحتوائه على البروتين بنسبة كبيرة للغاية.
دراسة جدوى مشروع تربية الارانب
  • شراء بطاريات من اجل الحفاظ على درجات الحرارة المناسبة للارانب ، ويجب دراسة كافة الانواع بصورة وافية من اجل تجنب صيانتها كل فترة.
  • شراء 100 انثى من الارانب + 30 ذكر ، وذلك العدد يحقق انتاجية كبيرة جداومن ثم تحقيق اكثر من 500 الف ديتار (50 مليون سنتيم )فى السنة ارباح صافية بعد احتساب تكاليف المشروع.
  • عند بيع الارانب يجب الاتفاق مع محلات بيع الدواجن او المحلات الكبرى من اجل التوريد، وعليك تجنب بيع الارانب للجيران وذلك لتجنب الحسد، الذى يعد من اهم عوامل القضاء على الارانب.

إرسال تعليق

 
Top